أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عالمية / مفاجــــــــــــأة بالأسمــــــــــــــــــاء «ويكيليكس» يفضح المنظمات والاشخاص الممولين من أمريكا
مفاجــــــــــــأة بالأسمــــــــــــــــــاء  «ويكيليكس» يفضح المنظمات والاشخاص الممولين من أمريكا

مفاجــــــــــــأة بالأسمــــــــــــــــــاء «ويكيليكس» يفضح المنظمات والاشخاص الممولين من أمريكا

كتب مهران عبد الحميد

كشفت وثائق سرية سربها موقع “ويكيليكس” الشهير، عن تمويل السفارة الأمريكية لبعض النشطاء المصريين سرا، خلال السنوات الأخيرة.
كما كشفت برقيات دبلوماسية مسربة عن المزيد من أسماء شخصيات عامة وحقوقية مصرية، ممن ترددوا على السفارة الأمريكية، فى فترة حكم الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك.
ووفق العديد من البرقيات الدبلوماسية التى سربها الموقع الشهير، وحصول وكالة أنباء أمريكا “إن أرابيك” فى واشنطن على نسخ منها، فقد تلقى عدد من المنظمات الأهلية والحقوقية دعما مباشرا – بعضه بدون تصريح الحكومة المصرية – من هيئة المعونة الأمريكية، كما تبين حرص السفارة الأمريكية على عقد لقاءات بعضها غير معلن مع شخصيات عامة مصرية ونشطاء وآخرين، ساعين للتمويل وآخرين بغرض الاطلاع على الأوضاع الداخلية.
وتشير الوثائق التى سربها موقع “ويكيليكس” إلى إصرار السفيرة الأمريكية السابقة “مارجريت سكوبى” على السرية ليست سرية اللقاءات فقط، ولكن سرية بعض الأسماء التى أمدت السفارة بمعلومات وقراءات لمستقبل مصر السياسى.
وكشف موقع “ويكيليكس” عن البرقية رقم 08CAIRO941 الصادرة من القاهرة، والتى كتبتها السفيرة “مارجريت سكوبى” وتقول فيها: “السفارة فى القاهرة مستمرة فى تنفيذ أجندة الرئيس (الأمريكى) للحرية، ونحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة، علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الإنسان”.
وتقول وثيقة أخرى وتحمل رقم (09CAIRO325) إن السفيرة “سكوبى” دعت عددًا من النشطاء الآخرين الى حفلات استقبال وحفلات شاى ولقاءات خاصة فى منزلها على العشاء أو الغداء للحصول على معلومات عن الأوضاع السياسية والحقوقية فى مصر.
ونشرت وكالة أنباء أمريكا “إن أرابيك” قائمة الأسماء التى وردت بالوثائق، مع ظهور المزيد منها، بالإضافة إلى القائمة الحالية التى سربها “ويكيليكس” لمصريين أدلوا بمعلومات للسفارة الأمريكية أو تلقوا تمويلا وهم:
1- هشام قاسم، مؤسس جريدة المصرى اليوم، والفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007 الصادرة عن الوقف القومى الأمريكى للديمقراطية، وهو مؤسس والعضو التنفيذى فى جريدة المصرى اليوم.

2- أسامة الغزالى حرب، عضو نقابة الصحفيين المصرية، وكان عضوا فى الحزب الديمقراطى الحاكم سابقا، وكان يحرر منشورة السياسة الدولية التابعة للأهرام.
3- أنور عصمت السادات، عضو سابق فى الحزب ويقود منظمة أهلية غير مسجلة، علاوة على حزب كان غير مصرح به هو حزب الإصلاح والتنمية.
4- حسن نافعة، الأكاديمى المصرى المعروف.
5- هالة مصطفى، الصحفية المصرية محررة منشورة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الأهرام.
6- الدكتور حسام عيسى، عضو الحزب الناصرى وأستاذ القانون.
7- داليا زيادة، ناشطة ومدونة تمثل فى مصر منظمة شيعية أمريكية اسمها “الكونجرس الإسلامى الأمريكى”، وكانت مقربة من الرئيس الأمريكى جورج بوش.
8-هشام البسطويسى، قاض سابق رشح نفسه للانتخابات الرئاسية فى مصر.
9- حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والتى تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحيين، وهو أيضا عضو اللجنة التوجيهية فى مراقبة سياسات الميول الجنسية، المدافع عن حرية الميول الجنسية.
10-جميلة إسماعيل، الناشطة والزوجة السابقة لأيمن نور أحد مرشحى الرئاسة المصرية.
11- نجاد البرعى، مدير منظمة الممولة المتحدة من برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، التى أطلقها الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش.
12- حافظ أبوسعدة، مير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
13- منى ذوالفقار، عضو المجلس المصرى لحقوق الإنسان.
14- مايكل منير، رئيس الرابطة الأمريكية للأقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية، المسماة “يدا بيد” التى تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة فى مصر.
15-وائل نوارة، حزب الغد.
16-إنجى حداد، مديرة المنظمة الإفريقية المصرية لحقوق الإنسان.
17-غادة شهبندار، رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات “شايفنكم”.
18- باربارة سعد الدين إبراهيم، الزوجة الأمريكية للناشط المصرى الأمريكى سعد الدين إبراهيم والكاتب فى جريدة المصرى اليوم الخاصة.
19- أحمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح، ومكافحة العنف ومحرر فى راديو حريتنا على الإنترنت.
20- مازن حسن، مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية.
21- حمدى قناوى، موظف فى منظمة الإصلاح القانونى العقابى العربى والعضو المؤسس للمركز العربى للتوثيق وملاحقة مجرمى الحرب من الناحية القانونية.
22- دعاء أمين، تنفيذية ومدربة فى معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف، وحقوق الإنسان.
23- مروة مختار، ناشطة فى مجال حقوق الإنسان.
24- المحامى ناصر أمين مدير المركز العربى لاستقلال القضاء.
25- عمرو الشوبكى المحلل السياسى من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، وأحد الأعضاء المؤسسين لحركة كفاية.

اترك تعليقك

التعليقات

عن جمال جلال

جمال جلال

اترك رد